نشرة الأقصى الإلكترونية

السرجاني : تحرير القدس سيتم بالمنهجية التي تحررت بها زمن صلاح الدين

كتب: طارق النعيمات

عمان ، 23-8-2006م - على هامش دورة المعارف المقدسية التي يقيمها ملتقى القدس الثقافي في مقره ألقى الخبير في التاريخ الإسلامي الدكتور راغب السرجاني محاضرة بعنوان «الطريق إلى حطين» تناول فيها المراحل التي مرت بها الأمة والظروف التي أدت إلى الانتصار في معركة حطين المشهورة والتي شكلت نقطة مفصلية في تحرير القدس وفلسطين والقضاء على الوجود الصليبي، مشيرا الى أن طريق تحرير مدينة القدس لن يتم إلا بالمنهجية التي تحررت بها زمن صلاح الدين الأيوبي.

وتناول السرجاني الدورات التاريخية التي تمر بها الأمة وقسمها إلى زمن الإعداد وزمن وضوح الرؤية وزمن القوة ومن ثم السقوط، وتحدث عن ملامح وصفات كل زمن من الأزمان، مشيرا إلى أن الأمة الآن في زمن وضوح الرؤية والذي يتضح به الحق من الباطل ويكون بوابة للدخول في زمن النهضة والقوة. وأخذ الدكتور يضرب أمثلة من التاريخ الإسلامي يوضح به السنن التاريخية في النهضة والسقوط.

وحلل السرجاني السياقات السياسية والاجتماعية وحال الأمة قبل معركة حطين لتبيين منهجية النصر التي قادت إلى الانتصار في المعركة، حيث تناول تجربة الإمامين الغزالي وعبد القادر الجيلاني في التغيير النفسي والاجتماعي ومنهج الإصلاح الذي تبنياه في سبيل تغيير حال الأمة في ذاك الوقت، والوصول إلى تحصيل الجاهزية لتحقيق النصر.

وتحدث السرجاني في المحاضرة التي حضرها المشاركون في دورة المعارف المقدسية عن قيام الدولة الزنكية، وقيام عماد الدين ونور الدين الزنكي باستثمار حال النهوض التي تحققت بفعل جهود الإمامين الغزالي والجيلاني والبدء في بناء الدولة الإسلامية القوية والإصلاحات السياسية والعسكرية التي حققتها الدولة الزنكية.

وختم السرجاني المحاضرة بقوله «إن الانتصارات التي حققتها الأمة بقيادة صلاح الدين إنما هي ثمرة لجهود العلماء المصلحين في التغيير والإعداد.

 

المصدر: مجلة السبيل الأردنية


للحصول على نشرة الأقصى الإلكترونية، يرجى التسجيل في القائمة البريدية للموقع:

alaqsa_newsletter-subscribe@yahoogroups.com

عودة