نشرة الأقصى الإلكترونية

عمان تستعد لإعادة منبر نور الدين زنكي إلى المسجد الأقصى في ذكرى إحراقه

 

 

عمان، الأربعاء، 10-5- 2006م-  قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني عبد الفتاح صلاح إن الوزارة وبالتنسيق مع مشاغل جامعة البلقاء التطبيقية فرغت من وضع اللمسات النهائية لإنجاز الأعمال التكميلية الدقيقة المتعلقة بمنبر نور الدين محمود وبكلفة بلغت اكثر من '' 5,1 '' مليون دينار أردني.

وأعلن الوزير الأردني خلال زيارته أمس الى مشاغل الجامعة أنه من المتوقع وبمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الشريفين الذي يصادف في الحادي والعشرين من شهر آب القادم (والذي يصادف أيضاً ذكرى حرق المنبر الأصلي في الأقصى المبارك) الاحتفال بوضع المنبر في مكانه في صحن المسجد الأقصى المبارك (أي داخل الجامع القبلي).

وأشار الى أنه تم إنجاز هذا المنبر بشكل مطابق للمنبر الذي بناه نور الدين محمود ووضعه في المسجد الأقصى المبارك السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي وظل في المسجد الأقصى المبارك مدة ثمانمائة عام حتى إحراقه بتاريخ 21 / 8 / 1969م.

وأشارصلاح إلى أن هذا المنبر يعتبر مدرسة فنية إسلامية متكاملة تتجسد فيه فنون الحفر والأشكال الهندسية الإسلامية وفن النقش والتطعيم والخط العربي بالإضافة إلى الزخرفة الهندسية والنباتية وأن اللوحات الزخرفية التي شكلت هيكل المنبر قد طُعمت بالعاج والأبانوس.

 

المصدر: أقصانا

 


للحصول على نشرة الأقصى الإلكترونية، يرجى التسجيل في القائمة البريدية للموقع:

alaqsa_newsletter-subscribe@yahoogroups.com

عودة