نشرة الأقصى الإلكترونية

القدس بين صهوة البراق وصهوة الجواد

الشيخ كمال خطيب

 

اليوم الجمعة 10-8 وفق التقويم الميلادي وهو يوم 27 رجب وفق التقويم الهجري، اليوم الذي فيه كانت معجزة وكرامة ورحلة الإسراء والمعراج، الرحلة المباركة التي بها أسرى الله سبحانه برسوله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى القدس ثم عرج به إلى السماء السابعة ثم عاد إلى مكة في نفس الليلة.
[سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا انه هو السميع البصير] سورة الإسراء –1.

وإذا كانت هذه المعجزة الخالدة والرحلة المباركة قد سُجلت وطُبعت وحفرت لتكون آية من كتاب الله الخالد (القرآن الكريم) فهي ليست فقط قد أكدت تلك المعاني الروحية والعقائدية في نفوسنا نحن المسلمين، بل إنها أكدت على تخصيص الرباط المقدس بين مكة المكرمة وبين القدس الشريف، بين المسجد الحرام وبين المسجد الأقصى المبارك، بين القبلة الأولى وبين القبلة الثانية، إنها القدس الشريف وانه المسجد الأقصى المبارك الذي كان هو نقطة التقاء الأرض بالسماء في رحلة الإسراء والمعراج، ولتظل القدس وليظل المسجد الأقصى المبارك دائما والى الأبد بهذه المكانة وهذه المنزلة.
هذه المدينة المباركة وهذا المسجد المبارك تشرفا يوما بأن وطئتهما أقدام رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم  وفيه صلى إماما بالأنبياء الكرام عليهم الصلاة والسلام مع انه هو آخرهم وخاتمهم، وفي ذلك تأكيد ودلالة على انه هو الذي بعث الرسول صلى الله عليه وسلم  ليكمل وليتم رسالة التوحيد التي ابتدأها إخوانه النبيون عليهم السلام.
واليوم وفي هذه الأيام التي تمر علينا بها ذكرى معجزة الإسراء والمعراج وإذا بالقدس تعيش أجواء معركة حقيقية للحفاظ على هويتها وأصالتها أمام سطوة وبطش الاحتلال "الإسرائيلي" الذي يسعى إلى طمس هذه الهوية بل والى تزوير التاريخ وتحريفه سعيا لمحاولة إثبات وجود رباط بينه وبين هذا المكان المبارك ( المسجد الأقصى).
القدس والمسجد الأقصى المبارك ليست هي المرة الأولى التي يخوضان فيها هذه المعركة الحضارية في مواجهة لصوص التاريخ الذين يسعون دائما لسلبها أصالتها وانتماءها ودائما وأبدا كانت القدس تنتصر على كل أولئك اللصوص وتظل هي تلك اللؤلؤة الثمينة والجوهرة النادرة مصونة محفوظة ليس في الصدف وإنما هي في العيون وفي القلوب، وهل كان ابشع من لصوصية الصليبيين من أهل أوروبا الذين احتلوا القدس والمسجد الأقصى والذين أذاقوها مرّ الكأس وجرعوها أصنافا من الذل والهوان كان أبشعها ان يمنع رفع الأذان على مآذنها مدة تسعين سنة، وجعل بعض جنبات مسجد الأقصى إصطبلا لخيولهم.
ولكنها القدس كانت دائما الشغل الشاغل للبطل الفذ والفارس المغوار ابن كردتسان انه صلاح الدين الأيوبي - رحمه الله - والذي كان إذا سئل عن سر اختفاء الابتسامة عن شفتيه فيقال له: لم لا تضحك يا صلاح الدين؟ فكان يقول: "إني استحي من الله أن اضحك وما يزال المسجد الأقصى بيد الصليبيين".
وأخذ على نفسه العهد والقسم بأن يرد القدس إلى أصحابها وان يجمع بين المسجد الأقصى وشقيقيه المسجد الحرام ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا ما كان. ولكنه التاريخ غير العادي والتوقيت اللافت الذي فيه دخل صلاح الدين إلى القدس وحررها من الصليبيين وكان ذلك في العام 1187 وفق التقويم الميلادي ولكنه كان يوم 27-رجب 583 وفق التقويم الهجري، نعم إن تحرير القدس من يد الصليبيين كان ليلة الإسراء والمعراج وان دخول صلاح الدين إليها فاتحا كان في نفس اليوم الذي دخلها فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم  في رحلة الإسراء والمعراج ، فصلاح الدين دخلها وهو يمتطي صهوة جواده ورسول الله صلى الله عليه وسلم  دخلها وهو يمتطي صهوة البراق.
وليس هذا فحسب، بل إن الفاتح صلاح الدين(رحمه الله) قد هيأ للمسجد الأقصى المبارك هدية وأي هدية، انه المنبر الذي بني خصيصا ليوم الفتح، وهذا ما كان، ولكن المنبر الذي ظل علامة الفتح والتحرير هو الذي امتدت إليه يد الغدر بعد الاحتلال الثاني للقدس وقيام ذلك اليهودي اللئيم دينيس روهان بحرقه يوم 21-8-1969، وأقول الاحتلال الثاني للقدس لأن القدس من يوم أن فتحها المسلمون في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه فإنها لم تعرف لها حاكما سواهم- أي المسلمين - إلا مرتين اثنتين الأولى في عهد الاحتلال الصليبي، والذي امتد من عام 1096 وحتى العام 1187، والثانية: في عهد الاحتلال اليهودي والذي امتد من العام 1967, وما يزال حتى يومنا هذا 2007 ولكنني على يقين أن مصير هذا الاحتلال لن يكون افضل من سابقه من الاحتلال الصليبي، انه إلى زوال واندثار - بإذن الله- وتبقى القدس ويظل المسجد الأقصى المبارك.
إننا وأمام احتدام الصراع الحضاري على هوية القدس وتاريخها وامتدادها ورغم قسوة هذا الصراع واختلال موازين القوى فيه إلا أنني على يقين بأن الحق غالب وانه منتصر لا محالة، وان ارض فلسطين هذه، وان ارض الشام المباركة التي شهدت ملامح زوال الاحتلال الصليبي فإنها ستشهد بإذن الله- مشاهد زوال الاحتلال اليهودي عن القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك.
إن إصرار الجانب "الإسرائيلي" المحتل للقدس والأقصى الشريف على فرض الهيمنة اليهودية عليهما، لا بل انه يذهب بعيدا وبشكل تدريجي إلى محاولة ترسيخ ذلك الحق الموهوم والمزعوم عبر السماح لليهود بالدخول إلى ساحات الأقصى وغض الطرف عمن يقومون منهم بأداء بعض الطقوس الدينية، هذا فيما هو ظاهر، ولكن ما هو مخفي ويجري تحت الأرض وفي الأنفاق التي حفروها تحت المسجد الأقصى المبارك، فإنه ابشع من ذلك واكثر منه عدوانية ونيلا من حقنا الإسلامي والعربي الأوحد في ذلك المكان، لا بل إن إصرار الجانب "الإسرائيلي" للتأكيد الدائم على أن القدس هي عاصمة "إسرائيل" الأبدية بمعنى انه لن يتم تقسيمها ولا قبول أية سيادة غير يهودية على كل أجزائها وحتى منطقة الحرم الشريف، فإنما يرمي لإفهام الجانب العربي والفلسطيني أن إسرائيل مصرة في طغيانها واحتلالها للمسجد الأقصى وللقدس الشريف.
ولكن يبدو أن الجانب الإسرائيلي ليس فقط انه مغرور بقوته وبطشه وانه مستقو بالإدارة الأمريكية الإنجيلية الأصولية ولكنه كذلك جاهل بالنواميس الكونية وانه لا يجيد قراءة التاريخ وانه يعمي بصره وبصيرته عن إدراك وجود حراك من نوع آخر في المنطقة عموما وفي فلسطين على وجه الخصوص.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تزال من أمتي أمة قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك"، ويقول أيضا صلى الله عليه وسلم" ولا تزال عصابة من المسلمين- أي جماعة- يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناوأهم الى يوم القيامة".
إن في هذين الحديثين الشريفين تأكيدا على أن هوية هذه المنطقة معروفة وان حاول البعض مسخها وطمسها وتحريفها، لا بل إن فيها تأكيدا وفهما لمستقبل هذه المنطقة عبر وجود تلك الفئة المنصورة التي تحدث عنها النبي صلى الله عليه وسلم  وأنها التي سيكرمها الله سبحانه بالفتح المؤزر المبين ، حيث إنها تتميز بعدة مزايا، منها:
1-
أنها تسكن في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس، وبلاد الشام كلها تعتبر من أكناف بيت المقدس، ولقد جزم معاذ بن جبل لما تحدث عن هذه الفئة فقال: "هم أهل الشام أو بالشام".
2-
أن هذه الفئة تكون على الحق وتدعو إليه رغم كثرة من يواجهها من أهل الباطل.
3-
أن هذه الفئة تعاني من الخذلان وقلة النصير واللامبالاة من ذوي القربى والأهل والعشيرة من العرب والمسلمين.
4-
رغم أن حال هذه الفئة مثلما تقدم، إلا أنها ستنصر وان الله سبحانه سيمدها بمدد من عنده وسيأتيها أمر الله سبحانه من النصر والتمكين وهي على تلك الحالة من الخذلان والكرب فعن معاوية بن أبى سفيان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ولا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك"، فقال أحد الجالسين :يا رسول الله، أين تأمرني؟ قال: "ها هنا. ونحى بيده نحو الشام".
وعن الإمام أحمد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لعدوهم قاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك"قيل :يا رسول الله، أين هم؟ قال: "ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس".
وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال:" لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وما حوله وعلى أبواب بيت المقدس وما حوله لا يضرهم خذلان من خذلهم ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة".
إن كل المعاني والنصوص تشير إلى أن هذه الفئة من أمة رسول الله صلى الله عليه وسلم  وانهم على الحق وانهم يسكنون أكناف بيت المقدس، وانهم يقاتلون أهل الباطل وان الناس سيخذلونهم ولا يعينونهم بل يتركونهم يلعقون جراحهم لوحدهم ومع ذلك فانهم منصورون.
وما أجملها تلك الكلمات الصادقة خرجت من فم المرحوم شاعر الأقصى الدكتور يوسف العظم الذي توفاه الله قبل أسبوع واحد وهو يغني للأقصى ويقرض الشعر له، حيث قال مؤكدا على هذه العلاقة بين المسلم وبين هذا المسجد وعلى المستقبل الواعد لهذه الأرض المباركة عبر علاقة العقيدة التي تربط بين المسلم وبين المسجد الأقصى المبارك :
إنمـــــا الأقصى عقيـــــدة ووسام وقصيدة
بــــــــــــــــارك الله حولـــــه بآيــــــــــــــات مجيدة
وهو ارض النور فيه المصطفى أرسى سجوده
عمــــــــــــــر يطرق أبواب العلى يرعــــــــــــــى جنوده
وحســـــام من صـــــلاح الدين يجتاح قيوده
إنما الأقصى عقيــــــدة فافتدوا تلك العقيدة
وهــــــــــــــو أنغام عــــــــــــــِذاب ردد الكون نشيـــــده
فتعالت في سماء المجــــــــــــــد أنغام فريــــــــــــــدة
كم شهيــــــــــــــدا منح الأقصى دماه ووريده
من ترى يمسح جـــــرح البـــــــغي قد أوهى زنوده
يتحدى البطش والطغيان لا يخشى وعيده
إنما الأقصى عقيدة فافتدوا تلك العقيـــــــــدة
إنما الأقصــــــــــــــى عقيدة أين من يحمـــــــــي حدوده
منح البغي حمــــــــــــــاه لطريد وطريــــــــــــــدة
فمتى نرجع له المجد كي نلقــــــــــــــى وليــــــــــــــده
ونصــــــــــــــون العهــــــــــــــد في أعناقنا حتى نعيده
إننا وفي ذكرى الإسراء والمعراج، وحيث الاستهداف على اشده للمسجد الأقصى وللقدس الشريف وحيث ما يزال من بيننا من يبنون آمالهم على رمال وعود كونداليزا رايس وبوش وأولمرت في الوقت الذي فيه تمعن "إسرائيل" في عدوانيتها ضد شعبنا عموما وضد المسجد الأقصى على وجه الخصوص، فإننا على يقين لا يتزعزع أن القدس الشريف التي صمدت أمام هجمات واحتلالات كثيرة ولعل أبرزها كان الاحتلال الصليبي، فلقد ذهب ذلك الاحتلال وانقضى وعاد أصحابه يجرون أذيال الخزي بعد حطين مع انه امتد طوال تسعين سنة، ولعل الاحتلال "الإسرائيلي" الذي يربض على صدر القدس منذ أربعين سنة لن يكون حظه أحسن من حظ الاحتلال الصليبي.
إنها القدس وانه المسجد الأقصى المبارك التي تشرفت برسول الله يزورها ليلة الإسراء والمعراج وتشرفت بصلاح الدين الأيوبي يعيد إليها البسمة ليلة الإسراء والمعراج ، إنها القدس على وعد وميعاد لن يخلف -بإذن الله - فيها تفرح القدس وتزول عنها ملامح الذل والهوان {فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا}.
إنها القدس تظل على العهد بين صهوة البراق وصهوة الجواد، من رسول الله يوم الإسراء إلى صلاح الدين يوم الفتح. ويبدو ان البعض قد اغتر بخيول عرجاء يركبها أشباه رجال بسببها ضاعت القدس وإنها ستظل كذلك. لهؤلاء نقول: إن التي تشرفت برسول الله صلى الله عليه وسلم  يوم الإسراء وبصلاح الدين يوم الفتح ستتشرف يوما بمن يدخلون المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا.
يـا رب يسر قائدا لا ينثني - ويكون في يمنى يديه المخرج
ويقود خيلا عاديات جربت - فخيول من سبقوه كانت تعرج
مهما تطل أيام ظلم عدونا - مهما بدا أن المسالك ترتج
فبلادنا بالفاتحين خصيبة - وستنبت البطل الجسور وتنتج
وإذا كان الدخول إلى القدس على صهوة البراق هو معجزة ولن تتكرر فان دخول القدس على صهوة الجواد قد حصلت اكثر من مرة وإني على يقين أنها ستكرر مرة أخرى.
يسألونك: متى هو؟ قل: عسى أن يكون قريبا!

رحم الله قارئا دعا لنفسه ولي بالمغفرة
[والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون].

  

المصدر: جريدة صوتالحق والحرية

 

 


للحصول على نشرة الأقصى الإلكترونية، يرجى التسجيل في القائمة البريدية للموقع:

alaqsa_newsletter-subscribe@yahoogroups.com  

عودة إلى صفحة النشرة الرئيسية