نشرة الأقصى الإلكترونية

في قلب المسجد الأقصى، وفي ذكرى جريمة إحراقه،

مهرجان صندوق طفل الأقصى والمقدسات الخامس ينعقد السبت المقبل

 

صورة أرشيفية لمهرجان طفل الأقصى السنوي في ساحات صحن الصخرة في قلب المسجد الأقصى المبارك

أم الفحم، فلسطين 48، الثلاثاء 21/8/2007م – بالتزامن مع إحياء العالم العربي والإسلامي للذكرى الـ 38 لجريمة إحراق جزء من المسجد الأقصى المبارك، أعلنت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات عن عقد مهرجان صندوق طفل الأقصى الخامس السبت المقبل (25/8) في ساحات صحن قبة الصخرة المشرفة الواقعة في قلب المسجد المبارك.

وقالت المؤسسة في دعوة لوسائل الإعلام، وصلت نشرة الأقصى نسخة منها، إن المهرجان، والذي يعقد سنويا في موعد قريب من ذكرى إحراق الجامع القبلي (الجزء الرئيسي من المسجد الأقصى المبارك) في 21/8/1969م، ستتخلله كلمات لمشايخ الأوقاف في القدس، وأخرى لقيادة الحركة الإسلامية في الداخل، وأناشيد وفقرات فنية للأطفال.

وتوقعت المؤسسة التي تشرف على مشروع صندوق طفل الأقصى أن يصل عدد المشاركين إلى أكثر من 50 ألف شخص من الأطفال والرجال والنساء في المهرجان الذي يأتي في وقت تكثف فيه سلطات الاحتلال جهودها "لتنفيذ مخطط تقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود لفرض هيكل مزعوم على حساب الأقصى"، حسبما أكدت المؤسسة.

ويهدف المشروع الذي انطلق عام 2001م إلى إيجاد دور لأطفال فلسطينيي الداخل لدعم مشاريع إعمار وإحياء المسجد الأقصى المبارك، وربط شريحة الأطفال بقضية المسجد الأقصى، ويصل عدد المشاركين فيه أكثر من 23 ألف طفل من جميع قرى ومدن الداخل الفلسطيني في النقب والمثلث والجليل والمدن الساحلية (عكا، حيفا، يافا، اللد، والرملة).

ويتمثل المشروع بأن يقوم من يرغب بالمشاركة بوضع "حصالة" - "صندوق" في داخل البيت مكتوب عليها " صندوق طفل الأقصى والمقدسات"، ويقوم الأب والأم بحث أطفالهم لوضع الأموال والتبرعات داخل الصندوق على مدار السنة، وتجمع هذا الحصالات مرة كل سنة.

وكان إرهابي صهيوني قد ارتكب في مثل هذا اليوم من عام 1969م، وبمعاونة من سلطات الاحتلال، جريمة إشعال النار في محراب الجامع القبلي (الجامع الرئيسي في المسجد الأقصى المبارك)، مما أدى إلى إحراق منبر نور الدين زنكي الأثري بالكامل، وثلاثة من أروقة الجامع، قبل أن تتمكن جموع المواطنين المقدسيين من إطفاء النار رغم قيام سلطات الاحتلال بقطع المياه عن المنطقة.

 

المصدر:  مؤسسة الأقصى 


للحصول على نشرة الأقصى الإلكترونية، يرجى التسجيل في القائمة البريدية للموقع:

alaqsa_newsletter-subscribe@yahoogroups.com  

عودة إلى صفحة النشرة الرئيسية