نشرة الأقصى الإلكترونية

بان كي مون يصف توسيع الاستيطان في القدس بالخطوة غير المفيدة 

الأمم المتحدةالجمعة، 7/12/2007م، 27/11/1428هـ - اكتفى السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم بوصف اعلان اسرائيل مؤخرا عزمها على بناء 307 وحدات سكنية في مستوطنة (هار هوما) في القدس الشرقية المحتلة بجوار جبل ابو غنيم بأنه "خطوة غير مفيدة".

وقال بان في بيان وزعه مكتبه الصحافي ان "موقف الامم المتحدة حول عدم شرعية الانشطة الاستيطانية هو موقف معروف جيدا وهذا الاعلان الجديد الذي يأتي مباشرة بعد تجديد الالتزام بخطة خريطة الطريق في مؤتمر انابوليس لن يساعد على تحسن الاوضاع".

واضاف ان "الطرق التي جرى التوافق عليها في انابوليس لمراقبة اداء الاطراف في تنفيذ التزاماتها بموجب خريطة الطريق سيكون عليها معالجة قضية المستوطنات في كافة العناصر ذات الصلة وستبحث الامم المتحدة هذه المسألة مع اللجنة الرباعية".

ومن المقرر ان تجتمع اللجنة الرباعية التي تشرف على خريطة الطريق والمكونة من الامم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي في باريس في 17 الجاري على هامش مؤتمر مانحي المساعدات للاراضي الفلسطينية المحتلة.

وكانت وزارة الإسكان الصهيونية قد أعلنت منذ أيام عن مناقصة لبناء أكثر الوحدات السكنية الجديدة في المستوطنة الواقعة جنوب شرقي القدس في الطريق إلى بيت لحم.

وبنيت هارحوما في أواخر الثمانينات ما أشعل غضبا واحتجاجات فلسطينية كما أثار انتقادات أمريكية.

وتقول دولة الكيان المحتل إن هارحوما تقع داخل الحدود الإدارية لما تسميه"القدس الكبرى" وليست ضمن أراضي الضفة الغربية المحتلة، كما ترى أن تجميد بناء المستوطنات لا ينطبق على القدس.

وقد أعلنت حكومة الاحتلال أنها " تميز بشكل واضح بين الضفة الغربية والقدس"، مؤكدة أنها لم تقدم أي التزام بتقييد ما أسمته "السيادة الإسرائيلية" على القدس.

ويعد هذا أول توسيع لمستوطنة يهودية بعد الإعلان عن استئناف المحادثات الفلسطينية الصهيونية في مؤتمر انابوليس في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتعهد الجانبان بتنفيذ اتفاقاتهما بمقتضى خطة خريطة الطريق للسلام التي أعلنت عام 2003. وقد ناشدت السلطة الفلسطينية واشنطن التدخل لوقف المشروع الصهيوني الذي اعتبره المفاوض الفلسطيني صائب عريقات تقويضا لنتائج مؤتمر أنابوليس.

 

المصدر: وكالة الأنباء الكويتية (كونا) وهيئة الإذاعة البريطانية (بتصرف)

   


للحصول على نشرة الأقصى الإلكترونية، يرجى التسجيل في القائمة البريدية للموقع:

alaqsa_newsletter-subscribe@yahoogroups.com  

عودة إلى صفحة النشرة الرئيسية