نشرة الأقصى الإلكترونية

هل تقدم المؤسسة الصهيونية اليوم الأحد على هدم جزء من طريق باب المغاربة؟!

دعوة إلى التواجد في الأقصى اليوم للدفاع عنه ومؤسسة الأقصى توجه "مسيرة البيارق" وشادّي الرحال إلى باب المغاربة

 

الشيخ رائد صلاح خلال جولة ميدانية نظمت يوم الخميس الأخير يعرض على وسائل الإعلام خريطة ووثيقة تدلّ على مخططات تنفيذ هدم طريق باب المغاربة وبناء جسر جديد مكانه.

 

القدس المحتلة، الأحد 4-2-2007م - وجهت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية دعوة الى المشاركين في "مسيرة البيارق" من أهل الداخل الفلسطيني والذين سيشدون الرحال صباح اليوم إلى المسجد الأقصى بالتوجه إلى منطقة باب المغاربة صباحا، للاطلاع والوقوف أمام وبمحاذاة تلة باب المغاربة في وقت يمكن ان تقدم المؤسسة الصهيونية على جريمة هدم غرفتين من المسجد الأقصى وطريق باب المغاربة، الأمر كشف عنه الشيخ رائد صلاح – رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني-  قبل يومين بالوثائق والخرائط، في حين دعا الشيخ عكرمة صبري – رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى -  أهل بيت المقدس وأكناف بيت المقدس إلى التواجد الأحد في باحات وساحات المسجد الأقصى المبارك للوقوف بوجه الاعتداءات والتجاوزات الصهيونية.

وقالت مؤسسة الأقصى في بيان لها صباح أمس السبت 3/2/2007 :" في ظل المخاطر التي تهدد المسجد الأقصى ونية المؤسسة "الإسرائيلية" هدم طريق باب المغاربة صباح الأحد وجهت مؤسسة الأقصى أهل الداخل الفلسطيني الذين سيشدون الرحال الى الأقصى صباح الأحد التوجه الى منطقة تلة باب المغاربة للوقوف عن كثب على المخاطر الحقيقية التي تهدد طريق باب المغاربة وغرفتين إضافيتين من المسجد الأقصى، وإننا إذ نقوم بهذه الخطوة فإنه جهد المقل ، داعين الدول العربية والإسلامية والمؤسسات الفاعلة والمهتمة في شؤون القدس والأقصى الى عمل عاجل وسريع، اليوم قبل الغد لوقف الجريمة "الإسرائيلية" التي تصر على هدم طريق باب المغاربة وغرفتين ملاصقتين للجدار الغربي للمسجد الأقصى.

وفي خطبة أمس الأول الجمعة حث الشيخ الدكتور عكرمة صبري - رئيس الهيئة الإسلامية العليا - المواطنين في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس الى التواجد يوم الأحد في باحات وساحات المسجد الأقصى المبارك للوقوف بوجه الاعتداءات والتجاوزات الصهيونية.

وحمل صبري في خطبة صلاة الجمعة من على منبر صلاح الدين الجديد بالمسجد الاقصى المبارك سلطات الاحتلال مسؤولية الاعتداءات المتكررة على الاقصى ومرافقه وتوابعه ومحيطه.

ولفت سماحته إلى عزم سلطات الاحتلال البدء يوم الأحد بتنفيذ المخطط المتعلق بباب "المغاربة" وهو أحد بوابات المسجد الأقصى، الذي صادر الاحتلال مفتاحه منذ العام 1967، حيث تُزال التلة الترابية وتتوسع ساحة البراق ويُركّب جسرُّ معلق بديلاً عن الممر القديم المقام على التلة الترابية.

وأكد أن المصلين المرابطين في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس سيحمون الأقصى ويدافعون عنه، ضمن إمكاناتهم وقدراتهم وأنهم سيضحون من أجله، إذ أن الأقصى جثت أمام عظمته الأجيال، وحنّت لهيبته مواكب الرجال.

وشدد سماحته على أن هذا المخطط، هو اعتداء على الوقف الإسلامي وعلى المسجد الأقصى المبارك، كما هو اعتداء على تراث وحضارة وآثار مدينة القدس، لافتاً إلى أن هذا المخطط تم إعداده منذ سنتين، وكانوا ينتظرون الوقت المناسب للتنفيذ.

 

هذا ووجه الشيخ رائد صلاح - رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني – يوم الخميس نداء إلى أبناء شعبنا بوأد الفتنة التي تشتعل في قطاع غزة والانتباه إلى الحفريات الإسرائيلية التي تستهدف المسجد الأقصى في مدينة القدس الشريف.

وقال في تصريح صحفي: "أرسل رسالة إلى شعبنا الفلسطيني نرجوه ونستحلفهم بالله أن يئدوا هذه الفتنة إلى الأبد التي من شأن استمرارها أن يتجرأ الاحتلال "الإسرائيلي" في الإمعان في اعتداءاته على المسجد الأقصى المبارك، وجاء النداء مرفقاً بنداء آخر إلى الأمة العربية والإسلامية للتدخل لوقف الجريمة الصهيونية في المسجد الأقصى المبارك.

وقال الشيخ صلاح : "إن خطورة المخطط الذي تعتزم سلطات الاحتلال تنفيذه يوم الأحد بأنه سيتهدد بهدم غرفتين تقعان أسفل الحائط الغربي للمسجد الأقصى أي في منطقة البراق وأن هدمها سيكشف عن مسجد البراق الذي هو جزء من المسجد الأقصى وسيسهل على أي معتد في وقت لاحق القيام بجريمته على مسجد البراق ثم المسجد الأقصى".

ونوه إلى أن المخطط يستهدف أيضاً إزالة طريق المغاربة الذي كان ذات يوم طريقاً إسلامياً تاريخياً، وقد تهدم جزء منه بسبب الحفريات "الإسرائيلية".

وقال إن هيئة الأوقاف طالبت السلطات الصهيونية غير مرة بترميم هذا المكان إلا أنها رفضت، مشيراً إلى أن الجسر يؤدي إلى باب المغاربة، وبين أن المؤسسة الصهيونية تحضر حالياً أعمدة في عمق الأرض لإقامة جسر آخر بدل الجسر الإسلامي التاريخي.

في حين ندد الشيخ عبد العظيم سلهب – رئيس مجلس أوقاف القدس - بقرار الحكومة الصهيونية إزالة التلة الترابية وطريق (باب المغاربة) الباب الجنوبي الغربي للمسجد الأقصى المبارك لتوسيع حائط البراق، وقال:"ان التلة والطريق هما من طرق المسجد الأقصى المبارك تربط الأحياء الجنوبية والجنوبية الغربية بالمسجد، ومنذ سنوات تمنع ولا تزال السلطات الصهيونية المواطنين من الوصول الى المسجد من هذه التلة والباب الذي تستولي سلطات الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلال المدينة عام 1967م.

وتابع يقول: سلطات الاحتلال تفتح هذا الباب متى شاءت وتسمح للمتطرفين اليهود ولقوات الاحتلال باقتحام ساحات المسجد الأقصى المبارك عبره مراراً . وشدد على ان قرار سلطات الاحتلال بإزالة هذه التلة سيقلب الأوضاع رأساً على عقب وقد حذرنا هذه السلطات أكثر من مرة من العبث بهذه التلة وقال ان هذه التلة هي بقية بيوت عربية إسلامية مملوكية لها قيمة أثرية، وأكد ان كافة الحفريات الصهيونية أثبتت انه لا يوجد آثار في هذه التلة وفي كافة أرجاء المدينة إلا الآثار الإسلامية والعربية وقال ان حفريات الآثار الصهيونية تركت التلة مكشوفة للأمطار دون ترميم مما أدى الى حدوث انهيارات فيها ، وأوضح ان دائرة الأوقاف ولجنة الأعمار في المسجد الأقصى المبارك طالبت بترميم هذه التلة مراراً وتكراراً ولكن سلطات الاحتلال رفضت ذلك وفق مخطط لإزالتها لتوسيع حائط البراق وتحقيق أهداف المتطرفين اليهود وسلطات الاحتلال بأجهزتها المختلفة من بلدية وجمعيات ومؤسسات صهيونية.

وأكد ان الأوقاف الإسلامية أجرت اتصالات مع كافة المؤسسات في الداخل والخارج ومع اليونسكو ومع ممثلي الدول من سفارات وقنصليات في القدس ومع الدول العربية والإسلامية التي تقيم علاقات دبلوماسية مع الكيان الصهيوني لوقف المس بالمسجد ووقف الحفريات أسفله، وقال ان الأخوة في السفارة الأردنية في تل أبيب بذلوا ويبذلون جهوداً مضنية للوقوف في وجه هذه الهجمة الاستيطانية الشرسة. واضاف ان هذه التلة يجب ان تبقى كما هي والسماح للأوقاف بترميمها وبناء السور حولها والباب يجب ان يفتح لجميع المسلمين مطالباً سلطات الاحتلال بإعادة مفاتيح باب المغاربة الى الأوقاف الإسلامية كي تتمكن من إدخال المسلمين بحرية وتأمن شر الاقتحامات التي تنفذها على حين غرة قوات الاحتلال.

 

  المصدر: مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات (بتصرف)

 


للحصول على نشرة الأقصى الإلكترونية، يرجى التسجيل في القائمة البريدية للموقع:

alaqsa_newsletter-subscribe@yahoogroups.com

عودة إلى صفحة النشرة الرئيسية