نشرة الأقصى الإلكترونية

 قوات الاحتلال تشرع بهدم طريق باب المغاربة في المسجد الأقصى المبارك في أكبر عملية تغيير للأقصى منذ الاحتلال

 

الأربعاء، 7-2-2007م - شرعت الحكومة الصهيونية صباح أمس الثلاثاء 6-2-2007م بهدم الطريق المؤدي إلى باب المغاربة أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك والملاصق للجدار الغربي للمسجد, وغرفتين أسفل الجدار، في أكبر عملية تغيير للمسجد الأقصى المبارك ومحيطه منذ بدء الاحتلال عام 1967م.

وتحت حماية قوات كبيرة من الشرطة وحرس الحدود والقوات الصهيونية الخاصة، قامت الجرافات الصهيونية بإزالة كامل البلاط الأسمنتي الخاص بالطريق، بينما شرعت جرافات أخرى بإزالة الجدران الخشبية المحيطة بالتلة الترابية التي يقوم عليها الطريق والتي تعتبر دعامة أساسية للجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك، تمهيدا لإزالتها، وذلك بهدف إعداد المنطقة لبناء الهيكل/ المعبد المزعوم.  

جرافة تزيل أجزاء من التبة التي يقوم عليها طريق باب المغاربة والتي تعد دعامة اساسية لجدار المسجد الأقصى المبارك

 

جنود الاحتلال يحتشدون خارج باب المغاربة أحد الأبواب الرئيسية للمسجد الأقصى المبارك وأعلى التلة الملاصقة للجدار الغربي للمسجد

هذا وقد خرج آلاف الفلسطينيين في مظاهرات جابت مناطق متفرقة في الضفة الغربية وقطاع غزة تعبيرا عن السخط العارم والغضب لهدم الطريق الذي يعتبر جزءا لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك، أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث المساجد التي لا تشد الرحال إلا إليها.

 وكانت قوات الاحتلال الصهيونية قد حاولت القيام بهذه الجريمة قبل يومين، إلا أن احتشاد الفلسطينيين من أهل القدس وأهل فلسطين 48 للمرابطة في منطقة حارة المغاربة حال دون ذلك.

وإثر الشروع المفاجئ في هدم الطريق من قبل المحتلين فجر أمس، ناشد قاضي قضاة فلسطين الشيخ تيسير التميمي أبناء الشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجدهم ان يهبوا لنجدة المسجد الأقصى المبارك حيث سارع العشرات من أبناء القدس المحتلة إلى ساحات المسجد الأقصى، كما وصلت حافلات تقل فلسطينيين من الأراضي المحتلة عام 48 وعلى رأسهم فضيلة الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني.  

المحتلون يمنعون الشيخ رائد صلاح من دخول منطقة المغاربة وفي الواجهة باب المغاربة القائم في سور البلدة القديمة بالقدس

وأكد الشيخ رائد صلاح الذي تعرض لاعتداء من قبل جنود الاحتلال الذين يحاصرون المكان ان عملية الهدم التي نفذتها جرافات الاحتلال في باب المغاربة تعني "تصميما "إسرائيليا" احتلاليا على تهويد القدس الشريف وهدم المسجد الأقصى المبارك   الأمر الذي يعني استخفافا واستهتارا بـ 1.5 مليار مسلم وعربي وفلسطيني".  

الشيخ رائد صلاح وخلفه ترتفع قبة الجامع القبلي المصلى الرئيسي داخل المسجد الأقصى المبارك

 وقال الشيخ الذي قرر الاعتصام على بعد أمتار من منطقة المغاربة حيث تجري جريمة هدم طريق باب المغاربة: "إن ما يجري يصب في مخططين احتلاليين أساسيين الأول هو تهويد القدس الشريف, أما الثاني فهو السعي لبناء هيكل  على حساب المسجد الأقصى." وأضاف "يلاحظ سعيهم المتواصل إلى وضع أيديهم على كل ارض القدس وعلى البيوت والحوانيت والأسواق, كما  انهم باتوا يبنون كنسا قريبة جدا من المسجد الأقصى المبارك, وعلى سبيل المثال ها  هم يبنون كنيسا يبعد 50 مترا عن المسجد الأقصى في حارة الواد".  

الشيخ رائد صلاح يقرر الاعتصام قرب منطقة الهدم بعد منعه من دخولها

وأشار الشيخ صلاح إلى ان "هناك مظاهر لتهويد الحياة في كل حارات القدس الشريف حيث حدث ذلك في حارة الشرف ويحدث الآن في حي سلوان ومنطقة الطور وفي باب العامود وفي منطقة برج اللقلق. وبطبيعة الحال, كما كان معروفا للجميع فقد أقاموا كنيسا من طابقين تحت المسجد الأقصى المبارك, واقاموا مركزا سموه قافلة الأجيال تحت المسجد الأقصى المبارك, وكما يعلم الجميع فالحفريات ما زالت مستمرة في اكثر من اتجاه وفي اكثر من عمق تحت المسجد الأقصى المبارك, وقد وصلت بالضبط إلى منطقة الكأس التي تقع بين الجامع القبلي وقبة الصخرة (في قلب المسجد الأقصى المبارك)".

  

من جانبها، دعت الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني, العالمين العربي والإسلامي إلى جعل يوم الجمعة القادم (9/2/2007) يوم "النصرة لأولى القبلتين وثاني المسجدين" المسجد الأقصى المبارك.

كما وقررت الحركة الإسلامية القيام بمظاهرة حاشدة يوم الجمعة في مدينة الناصرة في تمام الساعة الثالثة من بعد صلاة العصر, نصرة للمسجد الأقصى وتنديدا بأعمال الحفريات الصهيونية على باب المغاربة.

وقال الناطق باسم الحركة المحامي زاهي نجيدات: "كلنا أمل ان يلقى ندائنا الأذن الصاغية والقلوب الواعية لان الأقصى لكل مسلم وليس قضية أهل فلسطين لوحدهم.

وتابع المحامي نجيدات: "نحن متفائلون بتحرك العالم الإسلامي اجمع عبر فعاليات تملأ سمع العالم وبصره وليعرف من يقدم على اقتحام المسجد الأقصى حجم جريمته وحجم خطيئته."

 

المصدر: مؤسسة الأقصى والأقصى أونلاين بتصرف  

 لمزيد من المعلومات عن منطقة باب المغاربة، يرجى الرجوع إلى  "ألبوم حائط البراق"


للحصول على نشرة الأقصى الإلكترونية، يرجى التسجيل في القائمة البريدية للموقع:

alaqsa_newsletter-subscribe@yahoogroups.com

عودة إلى صفحة النشرة الرئيسية