نشرة الأقصى الإلكترونية

رغم الحصار الصهيوني .. الفلسطينيون يزحفون نحو الأقصى:

أكثر من 150 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة الرابعة من رمضان في المسجد الأقصى المبارك ويدعون الله الفرج والوحدة

القدس المحتلة، السبت، 6/10/2007م، الموافق 24/9/1428هـ- قالت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية إن الفلسطينيين لم يكترثوا الجمعة (5/10) بالحواجز العسكرية الصهيونية حول القدس والمسجد الأقصى، وزحفوا منذ الصباح نحو المسجد الأقصى المبارك حيث امتلأ بما تراوح بين 150 –170 ألف مصلٍ أدوا صلاة الجمعة الرابعة من رمضان، أغلبهم من أهل القدس وجوارها، وأهل الداخل الفلسطيني، وأعداد محدودة من الضفة الغربية.

وسيرت مؤسسة الأقصى الجمعة أكثر من 140 حافلة إلى المسجد الأقصى عبر مشروعها "مسيرة البيارق" الذي تنظمه على مدار العام لرفد المسجد المبارك بالمصلين، فيما شارك نحو 4000 آلاف مصل في اعتكاف ليلة الجمعة في المسجد الأقصى، وقدمت المؤسسة آلاف من وجبات السحور للمعتكفين، في إطار مشروعها "إفطار الصائم" خدمةً للصائمين والمعتكفين والمرابطين في المسجد الأقصى المبارك.

وكانت شرطة الاحتلال الصهيوني قد فرضت منذ صباح الجمعة حصاراً مشددا على مدينة القدس لمنع الفلسطينيين من تخطي الحواجز والمعابر التي تفصل المدينة عن الضفة الغربية، كما نشرت الآلاف من عناصرها والقوات الخاصة داخل البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى، ونصبت عشرات الحواجز العسكرية، وكثفت من تواجدها على أبواب المسجد الأقصى المبارك، كما نصبت منذ ساعات صباح الجمعة منطادا يراقب حركة المصلين الوافدين إلى المسجد الأقصى المبارك.

غير أن هذا التضييق لم يمنع الفلسطينيين من التوافد إلى القدس والمسجد الأقصى، فيما يشبه الزحف المتدرج، مقارنة بالجمع الماضية، وشهدت شوارع المدينة ازدحاما مروريا خاصة في شوارع البلدة القديمة المؤدية إلى المسجد الأقصى المبارك، أما المسجد الأقصى فقد شهدت مختلف مصلياته وساحاته تواجدا مكثفا بلغت ذروته عند الصلاة.

وفي حديث مع الوافدين إلى المسجد الأقصى، قالوا إن أمنيتهم بعد أن من ّ الله عليهم بالصلاة في المسجد الأقصى، أن يفرج الله الكرب وان يوحد الفلسطينيين على كلمة واحدة.

من جانبه، حذّر خطيب الجمعة الشيخ يوسف ابو سنينة من المخططات الأمريكية التي تستهدف العالم العربي والإسلامي، ووصف الممارسات الأمريكية بالقرصنة، منتقدا الموقف الأمريكي المنحاز دائما لدولة الاحتلال.

كما حذر الشيخ يوسف ابو سنينة من المخططات الصهيونية التي تستهدف المسجد الأقصى، وأهمها مواصلة الحفريات ومنع المصلين من الوصول إلى المسجد الأقصى لتأدية الصلاة.

 

(تصوير : محمود النائل)

المصدر: مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية (بتصرف)

 


للحصول على نشرة الأقصى الإلكترونية، يرجى التسجيل في القائمة البريدية للموقع:

alaqsa_newsletter-subscribe@yahoogroups.com  

عودة إلى صفحة النشرة الرئيسية