نشرة الأقصى الإلكترونية

عُمره سبعة قرون

الاحتلال يقرر هدم المسجد العمري التاريخي في القدس اليوم الأحد


هدم المساجد في فلسطين وتدنيسها على يد الاحتلال (أرشيف) 



القدس المحتلة، الأحد 3/2/2008م، 26/1/1428هـ - فوجئ أهالي قرية أم طوبا جنوب مدينة القدس المحتلة بقرار صهيوني لهدم المسجد العمري في القرية من قبل طواقم بلدية الاحتلال الصهيوني في القدس المحتلة وذلك بحجة البناء غير المرخص دون سابق إنذار. 

وقال الدكتور نعيم أبو طير إن المسجد قديم جداً وتاريخي، وقد تم تشييده قبل نحو 700 عام، وتم ترميمه آخر مرة عام 1963، ولكنه بقي ضيقاً لا يتسع إلا لعدد من المصلين الذي تضاعفت أعدادهم في السنوات الأخيرة، مشيراً إلى أنه وبجهود سكان القرية تم توسعته وتدعيم البناء القديم. 

وأضاف أبو طير: "لقد فوجئنا بقيام طواقم بلدية الاحتلال بتعليق قرار الهدم على باب المسجد يوم الجمعة الماضية فجراً". وأشار إلى أن الأمر أثار حفيظة أبناء القرية وأحدث توتراً في صفوفهم حيث يتوقع أن تداهم البلدية بمعداتها القرية صباح اليوم الأحد لهدم المسجد القديم والوحيد في القرية. 

وأوضح أن سكان القرية سيرابطون في مسجدهم صغاراً وكباراً شباناً وشيباً "لمنع تنفيذ هذا القرار الصهيوني الجائر". وشدد على أن البناء القديم للمسجد تبلغ مساحته نحو 200 متر تم إضافة نحو 200 متر أخرى لتستوعب المصلين الذين يضطر بعضهم للصلاة في الخارج. 

وقال الدكتور نعيم أبو طير إن المسجد العمري هو المسجد الوحيد في القرية التي يتجاوز عدد سكانها 3 آلاف نسمة، لافتاً الانتباه إلى أن وجهاء القرية قاموا بالاتصال مع عدد من النواب الفلسطينيين في الكنيست (البرلمان) الصهيوني وكذلك مع المسؤولين في الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة التي تشرف عليها الأردن للعمل معاً من أجل إلغاء قرار الهدم. 

يذكر أن هناك سابقة قانونية في المحاكم الصهيونية قد تحققت بإفشال قرار لبلدية الاحتلال بهدم مسجد الشيخ جراح حيث قررت المحكمة في العام 2003 رفض هدم أماكن ودور العبادة من مساجد وكنائس وخاصة القديمة منها في القدس المحتلة، لأن ذلك يخالف القانون الدولي ويفتح على الكيان الصهيوني الباب على مصراعيه أمام (اليونسكو) التي اعتبرت القدس المحتلة مكاناً أثرياً وتاريخياً للبشرية. 

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام

  


للحصول على نشرة الأقصى الإلكترونية، يرجى التسجيل في القائمة البريدية للموقع:

alaqsa_newsletter-subscribe@yahoogroups.com  

عودة إلى صفحة النشرة الرئيسية