config

القائمة البريدية

استطلاع الرأي

ماذا يمثل المسجد الأقصى لك؟

التحويل بين التقويم الهجري والميلادي

التاريخ الميلادي
التاريخ الهجري
اليوم الموافق :

اليوم الشمسى:

أخبار

تقارير مقالات بحث أرشيف


بعد تشديد الخناق على طلاب العلم .. محاولات لأداء طقوس دينية أثناء اقتحام عشرات المستوطنين للاقصى

= اعتقال الشاب ثابت الشاعر والإفراج عنه بعد ساعات من الاستجواب

القدس المحتلة, الأربعاء, 8 - 6 - 2011م, 6 - 7 - 1432 هـ - قالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" إن عشرات المستوطنين وأفراد الجماعات اليهودية اقتحموا المسجد الأقصى المبارك أمس الثلاثاء (7-6), وحاولوا أداء بعض الطقوس التلمودية والشعائر الدينية, بمناسبة ما يسمى بـ "عيد الشفوعوت – نزول التوراة", وبالتزامن مع الذكرى الـ 44 لاحتلال شرقي القدس والمسجد الأقصى.

وقالت المؤسسة في بيان لها إن المستوطنين قاموا بجولة في أنحاء المسجد الأقصى المبارك, ابتداء من باب المغاربة الواقع في الجزء الجنوبي من السور الغربي للأقصى, ومرورا من أمام الجامع القبلي المسقوف الذي يعتبر المصلى الرئيسي في الأقصى, ومن ثم الى الساحة الشرقية للمسجد الأقصى, وخرجوا من باب السلسلة القريب من باب المغاربة في السور الغربي للأقصى, وذلك وسط تعزيزات مشددة من شرطة الاحتلال.

وتواجد عشرات المرابطين من طلاب مصاطب العلم في الأقصى, خاصة في ساحاته الجنوبية الغربية القريبة من باب المغاربة الذي يقتحم المستوطنون المسجد المبارك منه عادة, وحاولوا إثناء المقتحمين عن انتهاك حرمته برفع أصواتهم بالتكبير, إلا أن شرطة الاحتلال التي وفرت الحماية للمستوطنين شددت الخناق عليهم, واعتقلت الطالب الشاب ثابت الشاعر – من مدينة شفاعمرو بالداخل الفلسطيني, حيث استمر التحقيق معه لساعات قبل إطلاق سراحه.

وترعى "مؤسسة عمارة الأقصى والمقدسات" مشروع إحياء مساطب العلم في المسجد الأقصى بهدف تأكيد التواصل الدائم معه, بما يسهم في الحفاظ عليه وعلى حرمته, في وقت تتواصل فيه الاقتحامات الصهيونية له بصفة دورية, وتتخللها محاولات لأداء شعائر يهودية فيه, بهدف إيجاد موقع قدم لليهود فيه.

وقد لوحظ تواجد عدد كبير من قوات الاحتلال حول مساطب العلم لتشديد الخناق على المصلين والطلاب المتواجدين هناك, كما صادرت قوات احتلالية تتمركز على بوابات الاقصى فجر الثلاثاء وجبات طعام كانت في طريقها للطلاب العلم.

وكانت مجموعة من الحركات والمنظمات الصهيونية قد دعت اليهود إلى اقتحام المسجد الأقصى يوم الثلاثاء لإحياء ما يسمونه عيد "الشفوعوت البواكير" اليهودي أو ما يعرف باسم "عيد نزول التوراة" والذي يستمر إلى يوم الخميس (9-6).

المصدر: مؤسسة الأقصى للوقف والتراث (بتصرف)

أخبار ذات صلة:

7 - 6 - 2011م - وسط مخاوف من اعتداءات على المصلين .. دعوات صهيونية لإقامة صلوات يهودية في المسجد الأقصى في ذكرى احتلاله

2 - 6  - 2011م - مع حلول الذكرى 44 لاحتلاله .. 160 صهيونيا يقتحمون المسجد الأقصى والمصلّون يتصدون لهم

تقارير ذات صلة:

تقرير مصور: طلاب العلم ورباط ناجح جديد في الأقصى في الذكرى الـ 44 لاحتلاله

 

Content Management Powered by CuteNews