config

القائمة البريدية

استطلاع الرأي

ماذا يمثل المسجد الأقصى لك؟

التحويل بين التقويم الهجري والميلادي

التاريخ الميلادي
التاريخ الهجري
اليوم الموافق :

اليوم الشمسى:

أخبار

تقارير مقالات بحث أرشيف


مستوطنون يقتحمون الاقصى لليوم الثاني .. ويدنسونه بزجاجات خمر

= عضو كنيست متطرف من بين المقتحمين

= توتر شديد يسود القدس وسط مخاوف من تجدد الاقتحامات اليوم

القدس المحتلة, الخميس, 9 - 6 - 2011م, 7 - 7 - 1432 هـ -  اقتحمت مجموعات من المستوطنين الصهاينة المسجد الأقصى المبارك أمس الأربعاء لليوم الثاني على التوالي, وأقدموا على تدنيسه بإدخال زجاجات خمر وتكسيرها وسكبها فوق أرضه, بمناسبة حلول أحد الأعياد اليهودية بالتزامن مع الذكرى الـ 44 لاحتلال البلدة القديمة وشرقي القدس.

وأفاد عدد من حراس المسجد الأقصى بأن هذه المجموعات اقتحمت المسجد المبارك من جهة بوابة المغاربة الواقعة في السور الغربي للأقصى بالقرب من حائط البراق المصادر, بحماية شرطة الاحتلال, وشرعت بعض عناصرها بكسر زجاجة خمر وسكبها في منطقة تقع بين المصلى القبلي الجنوبي وهو المصلى الرئيسي في الأقصى, والمصلى المرواني الواقع في شرقي المسجد المبارك.

وتدافع المصلون المرابطون في المسجد الأقصى إلى المنطقة التي تتمركز فيها الجماعات المتطرفة, وهتفوا وكبروا بوجه المتطرفين, فيما تدخلت عناصر شرطة الاحتلال لإبعاد المصلين والتهديد باعتقالهم, وشهدت باحات الأقصى على إثر ذلك حالة من التوتر الشديد, حيث أكد حراس المسجد الاقصى أن الزجاجة التي كسرت هي زجاجة خمر لشكلها وللرائحة التي انبعثت منها.

وقد قام سدنة المسجد الاقصى بتنظيف آثار الزجاجة فيما بعد.

وبحسب مؤسسة الأقصى للوقف والتراث, فقد كان من بين المقتحمين يوم الأربعاء (7-6) عضو الكنيست المتطرف "ميخائيل بن آري " الذي قدم شروحات تتعلق بأسطورة "الهيكل" المزعوم الذي يزعم الصهاينة أنه كان يقوم في موضع المسجد الأقصى المبارك, ويسعون لهدم الأقصى لإقامته.

ونددت المؤسسة بشدة بانتهاك حرمة المسجد الأقصى وتدنيسه أولا باقتحام الجماعات الصهيونية ثم بكسر زجاجة الخمر, محذرة من خطورة هذه الانتهاكات ومؤكدة أن هذه الجماعات أداة لتنفيذ مخططات سلطات الاحتلال.

كما وصف النائب في المجلس التشريعي ورئيس رابطة علماء فلسطين, الشيخ حامد البيتاوي, اقتحام الصهاينة للمسجد الأقصى وقيامهم بطقوس دينية وشرب الخمر في ساحاته بأنه تحدٍ لمشاعر المسلمين ولقدسية المكان واعتداء على عقيدة مليار ونصف المليار مسلم.

وحذر البيتاوي الاحتلال من اللعب بالنار باستمرار اعتدائه على المسجد الأقصى, مشيرًا إلى أنه لم يستخلص العبر من اقتحامه من قبل المجرم أرئيل شارون واندلاع انتفاضة الأقصى التي كبدت الاحتلال خسائر بشرية ومادية, كما حمل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن الانتهاكات المستمرة بحق الأقصى والمقدسات وعن أية حماقة جديدة.

مسجد المغير
كما أدان البيتاوي جريمة إحراق مسجد قرية المغير شمال رام الله في الضفة الغربية فجر الثلاثاء (6-6), وأكد أن هذه الجريمة التي ارتكبت بمباركة جيش الاحتلال, تتعارض مع الشرائع السماوية والقوانين والمواثيق الدولية التي دعت إلى احترام دور العبادة.

ولفت إلى أن الصهاينة ومنذ احتلال عام 1948 دمروا مئات المساجد وحولوا بعضها إلى مقاه وبارات, واعتدوا على المسجد الاقصى بحرقه وارتكبوا أبشع الجرائم فيه وفي المسجد الإبراهيمي بالخليل, بالإضافة إلى إحراق مساجد اللبن وياسوف وغيرها.

وتتعدد أشكال تدنيس الصهاينة للمسجد الأقصى منذ احتلال شرقي القدس عام 1967م, ولكنها تصاعدت منذ عام 2000م مع مفاوضات كامب ديفيد والتي طرحت للمرة الأولى فكرة تقسيم المسجد المبارك, وتشمل هذه الانتهاكات احتساء زجاجات الخمر وتكسيرها داخل ساحاته, وإدخال سياح بملابس فاضحة.

وتهدف هذه الاقتحامات وأعمال التدنيس إلى نزع القدسية والحرمة عن ساحات المسجد الأقصى المبارك, تمهيدا لاقتطاع أجزاء منها لصالح إيجاد موضع قدم لليهود في هذه الأجزاء المفتوحة من المسجد الأقصى المبارك, والتي تمثل المساحة الأكبر منه, وفرض تقسيمه بين المسلمين واليهود على غرار المسجد الإبراهيمي في الخليل, وذلك في إطار مخططات الاستيلاء على الأقصى وتدميره وإقامة هيكل مزعوم مكانه.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (بتصرف)

أخبار ذات صلة:

8 - 6 - 2011م - بعد تشديد الخناق على طلاب العلم .. محاولات لأداء طقوس دينية أثناء اقتحام عشرات المستوطنين للاقصى

 7 - 6 - 2011م - وسط مخاوف من اعتداءات على المصلين .. دعوات صهيونية لإقامة صلوات يهودية في المسجد الأقصى في ذكرى احتلاله

2 - 6  - 2011م - مع حلول الذكرى 44 لاحتلاله .. 160 صهيونيا يقتحمون المسجد الأقصى والمصلّون يتصدون لهم

 

تقارير ذات صلة:

تقرير مصور: طلاب العلم ورباط ناجح جديد في الأقصى في الذكرى الـ 44 لاحتلاله

 

روابط ذات صلة:

ملف حول تدنيس الصهاينة للمسجد الأقصى المبارك

 

 

Content Management Powered by CuteNews