config

القائمة البريدية

استطلاع الرأي

ماذا يمثل المسجد الأقصى لك؟

التحويل بين التقويم الهجري والميلادي

التاريخ الميلادي
التاريخ الهجري
اليوم الموافق :

اليوم الشمسى:

أخبار

تقارير مقالات بحث أرشيف


رغم الإجراءات الاحتلالية المشددة .. عشرات الآلاف يزحفون مبكرا نحو الأقصى لأداء الجمعة الرمضانية الثالثة

= " مؤسسة البيارق" تسيّر اليوم نحو 150 حافلة من الداخل الفلسطيني

القدس المحتلة, الجمعة, 19-9-2008م, 19-9-1429هـ- بدأ منذ ساعات الصباح الباكر عشرات آلاف الفلسطينين بالتوجه الى المسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الجمعة الثالثة من شهر رمضان في المسجد الأقصى المبارك, ويتوقع ان يستمر الزحف نحو المسجد الأقصى الى حين موعد صلاة الجمعة,  وذلك بالرغم من الإجراءات الاحتلالية المشددة في القدس وحول المسجد الأقصى المبارك.

في غضون ذلك, أدى الآلاف صلاة فجر الجمعة في المسجد الأقصى بعد مشاركتهم في اعتكاف وقيام ليلة الخميس/ الجمعة داخل المسجد المبارك حرصا على تفادي العراقيل التي تضعها سلطات الاحتلال أمام الوافدين إلى الأقصى يوم الجمعة.

وفرضت سلطات الاحتلال منذ صلاة الفجر حصارا مشددا على المسجد الأقصى ومدينة القدس خاصة في البلدة القديمة, وانتشر الاف عناصر الشرطة والجيش والقوات الخاصة عند مداخل المدينة وعند بوابات المسحد الأقصى, وقام المحتلون بنصب الحواجز الحديدية وتفتيش البطاقات الشخصية.

ولم تحدّ هذه الإجراءات من عزيمة الفلسطينيين وإصرارهم على الوصول إلى الأقصى, فمنذ ساعات الصباح الباكرة وبعد صلاة الفجر مباشرة لوحظت حركة نشطة في شوراع القدس, وبدأ عشرات الاف الفلسطييين بالتوجه نحو المسجد الأقصى, وازدحمت الحشود عند المداخل الرئيسية للبلدة القديمة في القدس, وعند بوابات المسجد الاقصى المبارك.

يأتي ذلك في وقت يفرض فيه المحتلون حصارا على الضفة الغربية ولا يسمح الا لأعداد قليلة بتجاوز الحواجز والتوجه لمدينة القدس لأداء صلاة الجمعة, ومع ذلك فقد لوحظ وجود أعداد من اهل الضفة الغربية داخل المسجد الأقصى المبارك.

في نفس السياق, بدأ اليوم في المسجد الأقصى برنامج الإعتكاف للأيام العشر الاواخر من شهر رمضان في المسجد الأقصى, وأدى الالاف صلاة قيام الليل والتهجد, في وقت أدى عشرات الالاف صلاة الفجر في المسجد الأقصى, وبقي أغلب المصلين في داخل المسجد معتكفين بية أداء صلاة الجمعة أيضا.

وأفادت "مؤسسة البيارق" انها ستسيّر اليوم نحو 150 حافلة عبر "مسيرة البيارق لإحياء المسجد الأقصى المبارك" من جميع قرى ومدن الداخل الفلسطيني لأداء الصلوات في المسجد الأقصى, خاصة صلاة العشاء والتراويح. وستنطلق أغلب هذه الحافلات بعد الظهر متوجهة للمسجد الأقصى لأداء صلاة العصر والمغرب والعشاء والتروايح, فيما تستعدّ " مؤسسة الأقصى للوقف والتراث", لتقديم الاف وجبة الإفطار وعبوات المياه الباردة للصائمين في رحاب المسجد الأقصى, بإدارة وإشراف دائرة الأوقاف في القدس.

المصدر: مؤسسة الأقصى للوقف والتراث - محمود أبو عطا (بتصرف)
تصوير – موسى قعدان

Content Management Powered by CuteNews