نشرة الأقصى الإلكترونية

بسبب الحفريات التي تجريها سلطات الاحتلال:

انهيار في إحدى ساحات المسجد الأقصى المبارك بالقرب من باب السلسلة !

 

القدس المحتلة، السبت 16-2-2008م، 9-2-1429هـ - وقع انهيار في جزء من الساحة الغربية للمسجد الأقصى المبارك قرب باب السلسلة أحد أبواب المسجد المبارك، وذلك بعد أيام من تحذيرات بشأن نفق جديد متشعب ملاصق للسور الغربي للمسجد المبارك شرعت سلطات الاحتلال بحفره بطول 200 متر.

وأفاد شهود عيان أن جزءا من أرضية المسجد الأقصى المبارك انهار بعمق لا يقل عن متر، وبطول مترين وعرض متر ونصف، عندما كان سائق سيارة التنظيف -أحد الموظفين داخل المسجد الأقصى- يقوم بتنظيف ساحات المسجد يوم الجمعة (15-2) لتمكين المصلين من إقامة الصلاة عليها.

وقال السائق أشرف الشرباتي: "لقد كنت أنظف ساحات المسجد الأقصى منذ الساعة الثامنة صباحاً وعند وصولي إلى هذه المنطقة في تمام الساعة العاشرة وبعد تنظيف المنطقة تفاجأت بحدوث هبوط في بعض البلاطات الموجودة في تلك المنطقة وبعدها حدث انهيار بعمق أكثر من متر، وقد اتصلت على الفور بمكتب الأوقاف الإسلامية (والتي تتولى الإشراف على الشئون الداخلية للمسجد المبارك) وأبلغتهم بالحادثة.

وأكدت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية، أن الانهيار الذي وقع بالقرب من باب السلسلة، أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك الغربية، مقابل المدرسة الأشرفية الواقعة داخل ساحاته، وبالقرب أيضا من سبيل قايتباي، أحد أسبلة المسجد المبارك، ناتج عن الحفريات وشبكة الأنفاق التي تقيمها سلطات الاحتلال تحت وفي محيط المسجد الأقصى.

وأفادت المؤسسة ومقرها أم الفحم بفلسطين 48، أنه بحسب إطلاعها على مجريات الأحداث ومن خلال رصدها للحفريات، فقد وصلت شبكة الأنفاق اليهودية إلى منطقة باب السلسلة.

هذا وقد تمت تغطية منطقة الانهيار بألواح خشبية خشية وقوع ضرر للمصلين وحتى يتسنى فحص المنطقة بأكملها.

وقال شهود عيان تواجدوا في المكان لحظة حدوث الانهيار: "هذا الانهيار جاء نتيجة الحفريات "الإسرائيلية"، ويُعتقد أن قناة لتصريف المياه قد انهارت جراء هذه الحفريات والتي أثرت على البلاط الموجود داخل ساحات المسجد".

واشتكى العديد من المصلين لدائرة الأوقاف الإسلامية منذ أكثر من أسبوع عن اهتزازات في البلاط في تلك المنطقة.

من جانبه، نفى مفتي القدس، الشيخ محمد حسين، الأنباء التي تحدثت عن وقوع انهيارات، مؤكداً أن ما جرى هو "تعرض ثلاث بلاطات في الساحة للكسر بفعل مرور سيارة النظافة فوق قناة لتصريف المياه ما أدى إلى تحطم تلك البلاطات".

وكشفت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية وبالصور الفوتوغرافية الأربعاء (13-2)  عن نفق جديد ملاصق للجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك تحفره سلطات الاحتلال بمسافة 200 متر ، يبدأ من أيسر ساحة البراق، مما يشكل خطرا كبيرا على المسجد الأقصى ويهدد عشرات البيوت المقدسية في البلدة القديمة بالتهدم والانهيار.

وجمعت مؤسسة الأقصى شهادات من أصحاب البيوت الملاصقة للمنطقة التي وقع فيها الإنهيار والذين أكدوا حدوث تشققات خطيرة في هذه البيوت التي تقع ضمن الجدار الغربي للمسجد الأقصى، وتحديدا بين أبواب القطانين والمطهرة والسلسلة (من أبواب الأقصى الغربية).

وقال سكان المنطقة إنهم يسمعون أصوات عالية لآليات الحفر الهوائية "كومبريسر"، وأكدوا أن "الحفر يبدأ يوميا من الساعة السابعة صباحا ويستمر حتى الساعة الحادية عشرة مساءً".

ووجهت المؤسسة نداء عاجلا للحاضر الإسلامي والعربي والفلسطيني بضرورة التحرك السريع والعاجل لإنقاذ المسجد الأقصى والدفاع عنه أمام تصاعد حدة الحفريات والأنفاق الاحتلالية تحت وفي محيط المسجد الأقصى المبارك.

 

المصدر: مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية وموقع الأقصى أونلاين وصحيفة الخليج

 

صور الانهيار داخل ساحات الأقصى (الانهيار وقع بعمق متر وبقطر مترين تقريبا)

صور الانهيار داخل ساحات الأقصى (وفي الخلفية قبة الصخرة الواقعة في قلب ساحات المسجد الأقصى المبارك)

 

صور الانهيار داخل ساحات الأقصى

صور الانهيار داخل ساحات الأقصى (يظهر على اليمين جزء من سبيل قايتباي، وعلى اليسار للأمام قليلا باب القطانين)

 

صور الانهيار داخل ساحات الأقصى (ويظهر على اليسار جزء من سبيل قايتباي)

 

موضع الانهيار بعد تغطيته،(وهنا تظهر المدرسة الأشرفية الواقعة داخل المسجد الأقصى المبارك)

صور التشققات في البيوت الملاصقة للسور الغربي للأقصى

 

صورة كاملة للمسجد الأقصى المبارك(انقر للتكبير)

  

أخبار ذات صلة

   مؤسسة الأقصى تكشف بالصور: 

نفق جديد ملاصق للجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك بطول 200 متر

 


للحصول على نشرة الأقصى الإلكترونية، يرجى التسجيل في القائمة البريدية للموقع:

alaqsa_newsletter-subscribe@yahoogroups.com  

عودة إلى صفحة النشرة الرئيسية