config
أخبار عاجلة

القائمة البريدية

استطلاع الرأي

عِياض بن غَنْم صحابي ارتبط باب الغوانمة في المسجد الأقصى باسمه وشارك في معارك الفتح:

أجنادين واليرموك والقادسية - 0%
دومة الجندل واليرموك والقادسية - 100%

التحويل بين التقويم الهجري والميلادي

التاريخ الميلادي
التاريخ الهجري
اليوم الموافق :

اليوم الشمسى:

رسالة

أسبلة الأقصى

سبيل الرحمة

دليل المسجد الأقصى المبارك المصور-  سبيل الرحمة

 

سبيل الرحمة

 

يقع السبيل غربي بابي الرحمة والتوبة في المسافة بينهما وبين الطرف الشرقي لصحن الصخرة الواقعة في قلب المسجد الأقصى المبارك، حديث العهد، أنشأته لجنة التراث الإسلامي في الشهر التاسع من سنة 1416هـ - 1995م، وهو عبارة عن اثنتي عشرة حنفية عامرة ومستعملة.


 

 

سبيل الزيتونة

دليل المسجد الأقصى المبارك المصور-  سبيل الزيتونة

 

سبيل الزيتونة

 

سبيل يقع غربي سبيل الكأس شمالي المصلى القبلي الواقع في صدر المسجد الأقصى المبارك، أقامته لجنة التراث الإسلامي حديثا برعاية دائرة الأوقاف الإسلامية.

 

سمى بهذا الاسم نسبة إلى شجرة الزيتون التي تحيط بها حنفياته السبع.

 

يعمل السبيل من خلال ثلاجة في عرق الزيتونة المعمرة ذات الثلاث شعب، والتي عرفت منذ بدايات القرن العشرين باسم (زيتونة النبي)، ولا يعرف سبب تسميتها بهذا الاسم.

 

صهريج عيسى

دليل المسجد الأقصى المبارك المصور-  صهريج الملك عيسى

 

صهريج الملك عيسى

 

بناء يقوم في الساحات الغربية للمسجد الأقصى المبارك، بين البائكتين البائكة الغربية والبائكة الجنوبية الغربية أسفل صحن الصخرة، أمام باب القطانين. أنشأه السلطان الأيوبي عيسى عام 607هـ - 1210م، خزانا للمياه، وسمي باسمه.

 

والبناء مؤلف من ثلاثة أروقة سفلية, فصلت بقواطع بنائية فيما بينها، لكل منها مدخل منفصل في جهتها الغربية. وهو يرتفع عن مستوى صحن الصخرة ببناء أضيف في الفترة العثمانية، وكان أحد أروقته الثلاثة قد استخدم في عهد المماليك مخزنا لحاصلات المسجد الأقصى، وآخر مصلى للحنابلة، ثم أهمل فترة من الزمن، وحول بعد أمد إلى مخزن لحدائق المسجد, ويستعمل جزء منه حاليا كعيادة طبية مكملة للعيادة الطبية الواقعة شماله، والجزء الأكبر منه عبارة عن مكاتب للأوقاف.

 

 

سبيل منبر برهان الدين

دليل المسجد الأقصى المبارك المصور-  سبيل منبر برهان الدين

 

سبيل منبر برهان الدين

 

يقع هذا السبيل على زاوية درج البائكة الجنوبية، خلف منبر برهان الدين (ويسمى أيضا قبة الميزان)، في الساحات الجنوبية للمسجد الأقصى. أنشئ حديثا على يد لجنة الإعمار المنبثقة عن دائرة الأوقاف الإسلامية نهاية سنة 1418هـ - 1998م.

 

بلغ تعداد صنابيرها أربعة وعشرين، وهي حسنة ومرتفعة، يستخدمها بعض الزائرين للوضوء.

 

dizi izle sex izle,türk seks Linux Vps hosting Seo Danışmanı online film izle film izle film izle film izle film izle film izle 720p Film izle online film izle hd film izle