config
أخبار عاجلة

القائمة البريدية

استطلاع الرأي

عِياض بن غَنْم صحابي ارتبط باب الغوانمة في المسجد الأقصى باسمه وشارك في معارك الفتح:

التحويل بين التقويم الهجري والميلادي

التاريخ الميلادي
التاريخ الهجري
اليوم الموافق :

اليوم الشمسى:

رسالة

قائمة الأبواب

 

أبواب المسجد الأقصى المبارك

أبواب المسجد الأقصى المبارك

 

للمسجد الأقصى المبارك عشرة أبواب مفتوحة تتوزع على السورين الشمالي والغربي، إضافة إلى خمسة أبواب مغلقة في السورين الجنوبي والشرقي. وبينما يحاول المحتلون الصهاينة حاليا فتح الأبواب المغلقة عنوة بعد إدعاء أحقيتهم فيها، يحاصرون الأبواب المفتوحة، كما صادروا أحدها، وهو باب المغاربة، ومنعوا المسلمين من استعماله تماما. وتقف قوات من الشرطة الصهيونية على كل باب من أبواب المسجد الأقصى المفتوحة لتفتش من ترغب من المسلمين لدى دخوله إلى المسجد الأقصى المبارك، وقد تمنعه من الدخول دون أن يملك حراس الأقصى الموجودون على أبوابه معارضة هذه القوات. وهذا الوضع ساهم في التضييق على دخول خدمات الإسعاف والإطفاء إلى المسجد المبارك في حالات الطوارئ، كما في حريق الأقصى 1969م وفي مجازر الأقصى الثلاث: 1990م – 1996م – 2000م، كما أدى إلى إعاقة عمليات الإعمار في المسجد رغم حاجته لها بفعل الحفريات الصهيونية.

 

وقبل أن نمضي في رحلتنا مع كل من هذه الأبواب (باستثناء الباب المنفرد، أحد الأبواب المغلقة، والذي تكاد آثاره تختفي تماما في السور الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك)، لابد من التذكير بحقيقة أن كثيرا من معالم المسجد الأقصى المبارك، خاصة السور والأبواب، موغلة في القدم. فأول بانٍ للمسجد الأقصى المبارك هو آدم (عليه الصلاة والسلام) على الأرجح، والحديث الشريف ينص على أنه وضع في الأرض بعد المسجد الحرام بـ"أربعين سنة".

 

والثابت تاريخيا أن سور المسجد الأقصى المبارك، وأسوار القدس عموما، تعدّ من أقدم معالم المدينة، وأنه أقيم أول مرة في عهد اليبوسيين قبل الميلاد بعشرات القرون. ثم أعيد ترميمُه وبناؤه مرات عديدة بعضها في العهد الروماني، وبعضها في العهد الإسلامي، وأهمها ترميم سنة 1187م، بعدما حرر صلاح الدين (رضي الله عنه) القدس، وآخرها بناء السلطان العثماني سليمان القانوني سنة 1536م.

 

فتعاقب يد العمران على المسجد الأقصى المبارك وأسواره، مع استمرار تعاقب الأنبياء والصالحين على هذه الأرض المباركة، قديما وحديثا، قبل وبعد الفتح الإسلامي للقدس، لا يغير من حقيقته باعتباره مسجدا لعبادة الله منذ نشأته. ووجود أحجار في هذه الأسوار تعود للفترة الرومانية لا يعني أن الرومان هم من أسسوه، كما لا تجعله معبدا رومانيا أو يهوديا.

 

للمسجد الأقصى خمسة عشر بابا منها الأربعة عشرة التالية:

 

1 – باب الأسباط

2 -  باب حطة

3 – باب فيصل/العتم

4 – باب الغوانمة

5 – باب الناظر

6 – باب الحديد

7 – باب القطانين

 

8 – باب المطهرة

9 – باب السلسلة

10 – باب المغاربة

11 – باب الرحمة

12 – باب الجنائز

13 – الباب الثلاثي

14 – الباب المزدوج

 
dizi izle sex izle,türk seks Linux Vps hosting Seo Danışmanı online film izle film izle film izle film izle film izle film izle 720p Film izle online film izle hd film izle