config
أخبار عاجلة

القائمة البريدية

استطلاع الرأي

عِياض بن غَنْم صحابي ارتبط باب الغوانمة في المسجد الأقصى باسمه وشارك في معارك الفتح:

التحويل بين التقويم الهجري والميلادي

التاريخ الميلادي
التاريخ الهجري
اليوم الموافق :

اليوم الشمسى:

رسالة

منبر نور الدين

دليل المسجد الأقصى المبارك المصور-  منبر نور الدين

 

منبر نور الدين

 

منبر تاريخي شهير يمثل روعة الفن والزخرفة الإسلامية, بناه نور الدين زنكي (رحمه الله) عام 564 هـ ـ 1168م، ليحمل إلى المسجد الأقصى بعد تحريره من الصليبيين, لكنه مات قبل أن يحقق ذلك, فلما حرر صلاح الدين بيت المقدس، أمر بإحضاره من حلب، وذلك بعد اكثر من عشرين عاما من بنائه، ووضعه داخل المصلى القبلي المصلى الرئيسي في المسجد الأقصى المبارك.

 

والمنبر مصنوع من الخشب المطعّم بالعاج والأبنوس، تعب النجّارون والصنّاع والمهندسون فيه سنين، وكان لترديد النظر فيه على الأيّام ألوفاً، له بوّابة يرتفع فوقها تاجٌ عظيم ثمّ درج يرقى إلى قوس أعلاه وشرف خشبيّة.

 

أتت النيران عليه فدمرته بالكامل يوم أحرق المصلى القبلي في حريق الأقصى عام 1389هـ - 1969م, ولدى إعادة ترميم الجامع بين العامين 1389هـ/1969م – 1402هـ/1982م استحدث منبر حديدي بسيط الصناعة، لا فن فيه ولا نضارة، مكان منبر نور الدين، وهو منبر مؤقت بقي هناك حتى تم إنشاء منبر آخر مطابق للمنبر الأصلي وبنفس المميزات والمواد في الأردن، وتم تركيبه في بداية شهر فبراير عام 2007م.

 

 

المسجد الأقصى المبارك- المنبر الحديدي مكان منبر نور الدين

المنبر الحديدي الذي ظل قائما طوال 37 عاما بعد إحراق منبر نور الدين

المسجد الأقصى المبارك- منبر نور الدين الجديد

المنبر الجديد الذي أقيم على مثال منبر نور الدين(أثناء تركيبه)

المسجد الأقصى المبارك- منبر نور الدين الجديد

المنبر الجديد الذي أقيم على مثال منبر نور الدين (بعد اكتماله)

 
dizi izle sex izle,türk seks Linux Vps hosting Seo Danışmanı online film izle film izle film izle film izle film izle film izle 720p Film izle online film izle hd film izle