نشرة الأقصى الإلكترونية

رحلة الأرواح إلى البيت المقدَّس

مئذنة باب السلسلة.. حين تلتقي البساطة بالجمال

 تاريخ النشر  الأصلي: 01/05/2007

 عبدالله معروف - اسكتلندا

 

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد،

تعود الأرواح المشتاقة مرة أخرى لتحط فوق المئذنة الثالثة من مآذن الأقصى المبارك، ونحل اليوم ضيوفاً على مئذنة باب السلسلة. وكما قرأت في العنوان، فمئذنة باب السلسلة تعد بسيطة في بنائها عموماً، إلا أن الجمال والإحكام في البناء واضحان على مُحَيَّاها الجليل، خاصة مع شكلها المربع المملوكي المميز ونقوشها القليلة المركزة على الواجهات الأربع.

وسبب التسمية واضح من الاسم نفسه، فهي سميت بمئذنة باب السلسلة نسبة لباب السلسلة، أحد الأبواب الرئيسة للمسجد الأقصى المبارك، والذي تقع فوقه مباشرة تقريباً. كما أن لها من الأسماء أيضاً اسم (مئذنة المحكمة)، وذلك نسبة لقربها من (المحكمة الشرعية)، أي المدرسة التنكزية، التي كانت في أواخر العهد العثماني محكمة شرعية حتى حولها الاحتلال الظالم إلى مقر لقوات شرطة حرس الحدود الصهيوني.

إذن فالاسم ينبئ عن البلايا التي تتعرض لها مئذنتنا الجليلة على يد المحتلين، فقربها من المدرسة التنكزية (المحكمة الشرعية) المحتلة فرض عليها أن تعاني إجراءات الحصار الصهيوني، حيث لا يسمح لأحد من المسلمين بالصعود إليها بسبب موقعها الحساس. وبالإضافة لذلك، فهي تقع في موقع خطير جداً قرب باب السلسلة، وهو الباب التالي في سلسلة مخططات الصهاينة للاستيلاء على بوابات الأقصى المبارك، فبعد احتلالهم باب المغاربة ومصادرتهم مفاتيحه قبل أربعين عاماً، هاهم اليوم يطلقون عنان خططهم للسيطرة على باب السلسلة وبالتالي مئذنة باب السلسلة بالتأكيد، لتكون مكاناً مشرفاً بالكامل على الناحية الغربية للأقصى المبارك بحكم موقعها على سور الأقصى الغربي.

إلا أن هذا كله في كفة، والخطر الذي يتهددها بسبب الحفريات في كفة أخرى..!! حيث إن نفق عام 1996 الذي افتتح في عهد نتنياهو، أو ما يسمى عندهم بنفق (الحشمونائيم) يمر بالضبط تحت أساسات مئذنة باب السلسلة، وبحكم ارتفاع بنائها ظهرت عليها آثار التصدع مما احتاج وقفة عاجلة لترميمها وتقوية بنائها.

مئذنة باب السلسلة... شاهد آخر على الجرائم التي تتم في زمن فقدان الهوية، فهلا سمعنا شهادتها قبل أن تصيح هي أيضاً في طي النسيان..؟؟!.

 

المصدر: جريدة السبيل

روابط ذات صلة:

 مئذنة باب الغوانمة .. الأعلى والأجمل - عبد الله معروف

مئذنة الأسباط ... رفعة الأسطوانة- عبد الله معروف

مئذنة باب المغاربة.. وصراع الأذان  - عبد الله معروف

 


للحصول على نشرة الأقصى الإلكترونية، يرجى التسجيل في القائمة البريدية للموقع:

alaqsa_newsletter-subscribe@yahoogroups.com  

عودة إلى صفحة النشرة الرئيسية