config
أخبار عاجلة

القائمة البريدية

استطلاع الرأي

عِياض بن غَنْم صحابي ارتبط باب الغوانمة في المسجد الأقصى باسمه وشارك في معارك الفتح:

أجنادين واليرموك والقادسية - 0%
دومة الجندل واليرموك والقادسية - 100%

التحويل بين التقويم الهجري والميلادي

التاريخ الميلادي
التاريخ الهجري
اليوم الموافق :

اليوم الشمسى:

رسالة

بوائك الأقصى

البائكة الشمالية الشرقية

دليل المسجد الأقصى المبارك المصور-  البائكة أو القنطرة الشمالية الشرقية

 

البائكة الشمالية الشرقية

 

تقع في الطرف الشمالي لصحن الصخرة (الواقعة في وسط المسجد الأقصى المبارك) في جهته الشرقية، أنشئت في العهد المملوكي, سنة 726هـ - 1325م.

 

وهي عبارة عن ركبتين عظيمتين في الأطراف، وعمودين أسطوانيين في الوسط، ارتفاعها 7م، وسلمها الحجري يقوم بمرحلتين، ويضم إحدى عشرة درجة.

 

 

البائكة الشرقية

دليل المسجد الأقصى المبارك المصور-  البائكة أو القنطرة الشرقية

 

البائكة الشرقية

 

هي البائكة الوحيدة في جهتها على الحد الشرقي لصحن الصخرة الواقعة في وسط المسجد الأقصى المبارك، أنشئت على الأرجح في العهد الأموي, وأعيد بناؤها في العصر العباسي، في القرن العاشر الميلادي- الرابع الهجري.

 

وتعد أكبر البوائك حول صحن الصخرة، حيث تتكون من ركبتين عظيمتين، وأربعة أعمدة أسطوانية رخامية الصناعة. ويصل ساحة المسجد الشرقية بصحن الصخرة اثنتان وعشرون درجة، وثلاث درجات أخريات، ارتفاعها 6.5م.

 

 

المسجد الأقصى المبارك- البائكة الشرقية

البائكة الشرقية للناظر من صحن الصخرة

المسجد الأقصى المبارك- البائكة الشرقية

البائكة الشرقية (أخرى)

 

البائكة الجنوبية

دليل المسجد الأقصى المبارك المصور-  البائكة أو القنطرة الجنوبية

 

البائكة الجنوبية

 

توجد في منتصف الحد الجنوبي لصحن قبة الصخرة الواقعة في قلب المسجد الأقصى المبارك، وربما تكون قد أنشئت أول مرة في العهد الأموي, ولكن من المؤكد أنها جددت في العهد العباسي، ثم الفاطمي والعثماني, ثم رممتها دائرة الأوقاف الإسلامية عام 1402هـ - 1982م.

 

وهي عبارة عن ثلاثة أعمدة أسطوانية في الوسط، تحفها عن اليمين واليسار ركبتان عظيمتان، ارتفاعها 6.5م. ويصل ساحة المسجد بصحن الصخرة درج حجري درجاته عشرون.


وفي الواجهة الجنوبية من هذه البائكة الجنوبية، توجد مزولة شمسية يستعين بها المصلون للتعرف على أوقات الصلوات، وكانت الاستعانة بها سابقا أوسع مما هي عليه اليوم، للاستعاضة عنها بساعات اليد، وهي من صنع مهندس المجلس الإسلامي الأعلى رشدي الإمام، وذلك في سنة 1907م.
 

 

المسجد الأقصى المبارك- مزولة رشدي الإمام

مزولة رشدي الإمام

المسجد الأقصى المبارك- البائكة الجنوبية

البائكة الجنوبية للناظر من صحن الصخرة

 

البائكة الجنوبية الشرقية

دليل المسجد الأقصى المبارك المصور-  البائكة أو القنطرة الجنوبية الشرقية

 

البائكة الجنوبية الشرقية

 

 

تقع قرب الطرف الشرقي للحد الجنوبي لصحن الصخرة الواقعة في قلب المسجد الأقصى المبارك. أنشئت في العهد الفاطمي عام 412هـ - 1021م, وتم تجديدها في العهد الأيوبي عام 608هـ - 1211م.

 

وهي عبارة عن ركبتين عظيمتين في الأطراف، وعمودي رخام في الوسط، أسطوانيي الشكل، وعدد درجات سلمها الحجري تسع عشرة، ويتراوح ارتفاعها بين 6.5 و7م.

 

ويوجد بين هذه البائكة والبائكة الجنوبية على محيط صحن الصخرة حجر منحوت داخل السور الحجري على شكل محراب، ارتفاعه ارتفاع السور المنخفض، ويعتقد أنه جعل بهذا الشكل إشارة للقبلة، وهو مجهول سنة الإنشاء، ويرجح أنه عثماني العهد أنشئ عند تبليط صحن الصخرة.
 

 

المسجد الأقصى المبارك- محراب الصخرة

محراب الصخرة

المسجد الأقصى المبارك- البائكة الجنوبية الشرقية

البائكة الجنوبية الشرقية للناظر من صحن الصخرة

 
dizi izle sex izle,türk seks Linux Vps hosting Seo Danışmanı online film izle film izle film izle film izle film izle film izle 720p Film izle online film izle hd film izle